عد
آي السورة من القمر إلى الحديد
أولاً:
سورة القمر
لتحميل العرض بوربوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
وَفِي قَمَرٍ (نُـ)ـوْرٌ (هُـ)ـدَى التِّلْوِ (حُـ)ـزْ (عُـ)ـلاَ.... وَسَبْعٌ
حِجَازِيٌّ وَسِتٌ عَنِ البَصْرِي
عد
الجميع سورة القمر (55) آية من مدلول الرمز النون بـ(50) والهاء (5) فيكون المجموع
للجميع (55) آية
سورة الرحمن
وَفِي قَمَرٍ (نُـ)ـوْرٌ (هُـ)ـدَى التِّلْوِ (حُـ)ـزْ (عُـ)ـلاَ.... وَسَبْعٌ
حِجَازِيٌّ وَسِتٌ عَنِ البَصْرِي
وعد
الجماعة سورة الرحمن (78) آية من مدلول الرمز الحاء ب(8) والعين بـ(70) وعدها الحجازي
سبعً وثمانين والبصري عدها ستًا وثمانين.
بِهَا المُجْرِمُونَ اتْرُكْ لَهُ لِلْأَنَامِ دَعْ...لِمَكٍّ والاِنْسَانَ
أَوَّلاَ دَعْهُ لِلْقِطْرِ
ترك
البصري عد لفظة (المجرمون) من قوله (هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا
الْمُجْرِمُونَ (43) يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آَنٍ)
وترك
المكي عد لفظة (للأنام) من قوله (وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ (10) فِيهَا
فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ)
وترك
المرموز له بالقطر وهما المدني الأول والثاني عد لفظة (الإنسان) من قوله (الرَّحْمَنُ
(1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ)
وَمِنْ نَارِ الثَّانِي لـ(ـصَدْرٍ) فَعُدَّهُ......وَ(هـَ)ـبْ (دَ)ائِمَ
الرَّحْمَنُ عَدَّاهُ عَنْ خُبْرِ
عد
المرموز له بالـ(ـصدر) المدنيان والمكي لفظة ( من نار) من قوله (يُرْسَلُ
عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ (35) فَبِأَيِّ آلَاءِ
رَبِّكُمَا تُكَذِّبَان)
وعد
المرموز له بالــ(ـهاء) الكوفي والـ(ـدال) الشامي لفظة (الرحمن) فاتحة السورة من
قوله (الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ)
المتروك باتفاق في سورة الرحمن
وَعَنْ كُلٍّ الإِنْسَانَ فَاتْرُكُهُ ثَانِيًا ...مَعَ المَشْرِقَيْنِ
الْوَاقِعَةْ (طِـ)ـبْ (صَـ)ـفَا الـ(ـكُثْرِ)
ترك
الجميع عد لفظة (الإنسان، والمشرقين) من قوله (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ
كَالْفَخَّارِ)
وقوله
(المشرقين من قوله (رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ)
سورة الواقعة
وَعَنْ كُلٍّ الإِنْسَانَ فَاتْرُكُهُ ثَانِيًا ...مَعَ المَشْرِقَيْنِ الْوَاقِعَةْ (طِـ)ـبْ (صَـ)ـفَا
الـ(ـكُثْرِ)
وَبَصْرٍ (زَ)كَا والكُوْفِي (وَ)جْهٌ فَدَعْ لَهُ.... كَمَيْمَنَةٍ
الأُوْلَى وَمَشْأَمَةٍ واقْرِ
عد
المرموز له بالـ(ـكثر) آي سورة الواقعة (99) آية من مدلول الرمز الطاء بـ(9)
والصاد بـ(90) والبصري عدها ((97) من مدلول (الزاي) ب(7) والكوفي عدها (96) من
مدلول الواوا بـ(6)
وترك
الكوفي عد لفظة (الميمنة والمشأمة) الموضع الأول منهما من قوله (فَأَصْحَابُ
الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا
أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ)
وَبِدْءِ الشِّمَالِ اتْرُكْ لَهُ واليَمِينَ أَو.... وَّلاً دَعْهُ
(بِـ)ـنْ (هـَ)ـبْ عِيْنٌ اعْدُدُ (هَـ)ـدَى (إِ)صْرِ
ترك
الكوفي عد لفظة (الشمال) الموضع الأول من قوله (وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا
أَصْحَابُ الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ)
وترك
الكوفي عد لفظة (اليمين) الموضع الأول من قوله (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا
أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ)
ويعد المرموز له بالهاء والألف الكوفي والمدني الأول لفظة (عين) من قوله (وَحُورٌ عِينٌ (22) كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ (23) جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
وَإِنْشَاءً اتْرُكُهُ لِبَصْرٍ وَعَنْهُ والش ... شَّامِ اتْرُكَنْ مَوْضَونَةِ الآَخِرينَ ابْرِ
(بَـ)ـدَا (دُ)مْ لَمَجْمُوعَونَ فَاعْدُدْهُ عَنْهُمَا....وَرَيْحَانٌ
(دُ)مْ تَأْثِيْمًا اتْرُكْ (أَ)بَا جَبْرِ
ترك
البصري عد لفظة (إنشاءً) من قوله (إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35)
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36) عُرُبًا أَتْرَابًا)
وترك
البصري والشامي عد لفظة (موضونة) من قوله (وَقَلِيلٌ مِنَ الْآخِرِينَ (14) عَلَى
سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ (15) مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ (16))
وعد
المرموز له بالباء والدال المدني الأخير والشامي لفظة (الآخِرين) من قوله (قُلْ
إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ
مَعْلُومٍ (50)
ويعد
المدني الثاني والشامي لفظة (لمجموعون) من قوله (قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ
وَالْآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50)
ويعد
الشامي وحده لفظة (وريحان) من قوله (فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ
(88) فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ (89))
والمدني
الأول والمكي يترك لفظة (ولا تأثيما) من قوله (يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا
تَأْثِيمًا (25) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26)
أَبَارِيقَ فَاعْدُدْ (بِـ)ـنْ (جَـ)ـنَا وَلَهُ اعْدُدَنْ ...يَقُولُونَ دَعْ أُولَى
حَميمٍ لَهُ وَادْرِ
يعد
المرموز له بالباء والجيم المدني الأخير والمكي لفظة (وأباريق) من قوله (بِأَكْوَابٍ
وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ (18) لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا
يُنْزِفُونَ)
والمكي
يعد لفظة (يقولون) من قوله (وَكَانُوا يُصِرُّونَ عَلَى الْحِنْثِ الْعَظِيمِ (46)
وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا
لَمَبْعُوثُونَ)
ويعد
المكي أيضًا لفظة (وحميم) من قوله (وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ مَا أَصْحَابُ
الشِّمَالِ (41) فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ)
المتروك باتفاق
سَمُومَ اتْرُكَنْ والسَّابِقُونِ المُكَذِّبِيــ... ـنَ خَافِضَةٌ
الضَّالُونَ مَعْ آَكِلُونَ افْرِ
ترك
الجميع عد لفظة (سموم) من قوله (فِي سَمُومٍ وَحَمِيمٍ (42) وَظِلٍّ مِنْ
يَحْمُومٍ (43) لَا بَارِدٍ وَلَا كَرِيمٍ)
وترك
الجميع عد لفظة (والسابقون) الموضع الأول من قوله (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ
(10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ)
وتركوا
عد لفظة (المكذبين) من قوله (وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ
الضَّالِّينَ (92) فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ)
وتركوا
جيعًا عد لفظة (خافضة) من قوله (خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ
رَجًّا (4) وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا)
وتركوا
عد لفظة (الضالون و لآكلون) من قوله (ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ
الْمُكَذِّبُونَ (51) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ)
المعدود باتفاق
وَكَاذِبَةٌ
عُدَّنَّ والوَاقِعَةُ ثَلاَ ... يَةٌ رَافِعَةٌ أَبْكَارًا اتْرَابًا اسْتَقْرِ
وَثَانِي
سَلاَمٌ السَّابِقُونَ كَذَا المُكَذ...ذِّبُونَ وَمَمْنُوعُةْ كَثِيرَةٍ
اسْتَقْرِ
عدوا
جميعًا لفظة ( الواقعة وكاذبة ورافعة) من قوله (إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (1)
لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ (2) خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ (3) إِذَا رُجَّتِ
الْأَرْضُ رَجًّا (4))
وعدوا
جميعًا لفظة (أبكارًا و أترابًا) من قوله (فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا (36)
عُرُبًا أَتْرَابًا (37) لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ)
وعدوا
جميعًا لفظة (سلامًا) الثاني من قوله (إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا (26)
وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ)
وعدوا
جميعًا لفظة (السابقون) الموضع الثاني من قوله (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ
(10) أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ (11) فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ)
وعدوا
لفظة (المكذبون) من قوله (ثُمَّ إِنَّكُمْ أَيُّهَا الضَّالُّونَ الْمُكَذِّبُونَ
(51) لَآكِلُونَ مِنْ شَجَرٍ مِنْ زَقُّومٍ (52) فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ)
وعدوا
جميعًا لفظة (كثيرة وممنوعة) من قوله (وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ (32) لَا مَقْطُوعَةٍ
وَلَا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ)
الحمصي والدمشقي
ترك
الحمصي لفظة (الميمنة، والمشأمة) الأولى من قوله (فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا
أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (8) وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ
الْمَشْأَمَةِ (9) وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10))
وترك
الحمصي أيضًا لفظة (الأولون) من قوله (قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ
(49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ)
والحمصي
يعد لفظة (يقولون) من قوله (وَكَانُوا يَقُولُونَ أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا
تُرَابًا وَعِظَامًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ (47))