عد
آي السور من سورة الحديد إلى سورة الملك
لتحميل ملف العرض بوربوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
سورة الحديد
حَدِيدٌ (كِـ)ـلاَ
(حِـ)ـفْظًا وَتِسْعٌ عِرَاقُهُمْ..وَعَدَّ الْعَذَابُ الكُوفِي الْانْجِيلِ لِلْبَصْرِي
عد الجماعة سورة الحديد
(28) من مدلول الرمز الكاف بـ(20) والحاء بـ(8)آية وعدها العراقي الكوفي والبصري (29)
آية
يعد الكوفي لفظة (العذاب)
من قوله (...بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ
قِبَلِهِ الْعَذَابُ (13) يُنَادُونَهُمْ أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ...)
ويعد البصري لفظة
(الإنجيل) من قوله (وَقَفَّيْنَا بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَآتَيْنَاهُ
الْإِنْجِيلَ وَجَعَلْنَا فِي قُلُوبِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ رَأْفَةً وَرَحْمَةً..)
المتروك باتفاق في سورة الحديد
بِسُورٍ فَدَعْ
بَابٌ شَدِيدٌ مَعًا وَقَبْـ...ـلَ والشُّهَدَا نُوْرًا تُجَادِلْ (كِـ)ـلاَ (بَـ)ـرِّ
ترك الجميع عد لفظة (بسور،
وباب) من قوله (فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ
الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ)
وتركوا عد لفظة (شديد)
الموضعين من قوله (وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ
وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
وقوله (وَأَنْزَلْنَا
الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ
يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ)
تركوا جميعًا عد لفظة
(الصديقون) التي قبل لفظة (الشهداء) المذكورة في البيت من قوله (...أُولَئِكَ هُمُ
الصِّدِّيقُونَ وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ...)
وتركوا جميعًا عد لفظة
(نورًا) من قوله (...قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ
بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ...)
سورة المجادلة
بِسُورٍ
فَدَعْ بَابٌ شَدِيدٌ مَعًا وَقَبْـ...ـلَ والشُّهَدَا نُوْرًا/ تُجَادِلْ (كِـ)ـلاَ (بَـ)ـرِّ
وَوَحِّدْ
(جَـ)ـلاَ (بِـ)ـنْ دَعْ أَذَلِّيْنَ عَنْهُمَا....شَدِيدٌ لِكُلٍّ دَعْ/ و(كَـ)ـمْ (دَ)امَ فِي الحَشْرِ
عد الجماعة آي سورة
المجادلة (22) آية من مدلول الرمز الكاف بـ(20) والباء بـ(2) وعدها المرموز له
بالجيم والباء المكي والمدني الآخير (21) آية
ترك المكي والمدني الثاني
عد لفظة (الأذلين) من قوله (إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
أُولَئِكَ فِي الْأَذَلِّينَ (20) كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي...)
المتفق على تركه في سورة المجادلة
ترك الجميع عد لفظة
(شديدًا) من قوله (أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاءَ مَا
كَانُوايَعْمَلُونَ)
سورة الحشر
وَوَحِّدْ (جَـ)ـلاَ (بِـ)ـنْ دَعْ أَذَلِّيْنَ عَنْهُمَا....شَدِيدٌ
لِكُلٍّ دَعْ/ و(كَـ)ـمْ
(دَ)امَ فِي الحَشْرِ
عد الجميع باتفاق آي سورة
الحشر (24) آية من مدلول الرمز الكاف بـ(20) والدال بـ(4) فيكون عد السورة باتفاق
(24)
المتروك باتفاق
وَيَحْتَسِبُوا والْمُؤْمِنِينَ رِكَابِ دَعْ... كَذَا أَبَدًا
أَسْقِطْ شَدِيدٌ/ الوِلاَ
(جُـ)ـدْرِ
وترك الجميع عد لفظة
(يحتسبوا) من قوله (فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ
فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ...)
وتركوا عد لفظة (المؤمنين)
من قوله (...يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ
فَاعْتَبِرُوا يَاأُولِي الْأَبْصَارِ)
وتركوا جميعًا عد لفظة
(ركاب) من قوله (...فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ
وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ...)
وتركوا جميعًا عد لفظة
(أبدًا) من قوله (وَلَا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا وَإِنْ قُوتِلْتُمْ
لَنَنْصُرَنَّكُمْ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ)
وتركوا جميعًا عد لفظة
(شديد) من قوله (...بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا
وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ)
سورة الممتحنة
وَيَحْتَسِبُوا
والْمُؤْمِنِينَ رِكَابِ دَعْ....كَذَا أَبَدًا أَسْقِطْ شَدِيدٌ/ الوِلاَ (جُـ)ـدْرِ
(يـَ)ـدٌ تَكْفُرُونَ
اعْدُدْ وَصفٌ (دَ)نَا (يُـ)ـرَى ...قَرِيبِ اتْرُكَنْ والعَادِيَاتِ الضُّحَى (أَ)سْرِ
عد الجميع سورة الممتحنة
من قوله(الولا) (13) آية من مدلول الرمز الجيم بـ(3) والياء بـ(10) فيكون العد
(13) آية
وعد الجميع باتفاق لفظة (تكفرون) من قوله (وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ (2) لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
سورة الصف إلى التغابن
(يـَ)ـدٌ
تَكْفُرُونَ اعْدُدْ وَصفٌ (دَ)نَا (يُـ)ـرَى ...قَرِيبِ
اتْرُكَنْ والعَادِيَاتِ الضُّحَى (أَ)سْرِ
(يُـ)ـرَى هَكَذَا لِلْجُمْعَةِ التِّلْوُ
وَاتْرُكَنْ ........قَرِيبٌ يَصُدُّوْنَ التَّغَابُنُ
(حُـ)ـزْ (يُـ)ـسْرِ
عد
الجميع سورة الصف (14) آية من مدلول الرمز الدال بـ(4) والياء بـ(10) فيكون العد
للجميع (14) آية
المتروك باتفاق في سورة الصف
ترك
الجميع عد لفظة (قريب) من قوله (وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ
قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)
وعد
الجميع آي سورة الجمعة والمنافقون والضحى والعاديات (11) آية من مدلول الرمز الألف
بـ(1) والياء بـ(10) فيكون المجموع (11)
آية
المتروك باتفاق في سورة المنافقون
ترك
الجميع عد لفظة (قريب) بسورة المنافقون من قوله (...فَيَقُولَ رَبِّ لَوْلَا
أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ)
وترك
الجميع في سورة المنافقون لفظة (يصدون) من قوله (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا
يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ لَوَّوْا رُءُوسَهُمْ وَرَأَيْتَهُمْ
يَصُدُّونَ وَهُمْ مُسْتَكْبِرُونَ)
سورة التغابن
(يُـ)ـرَى هَكَذَا لِلْجُمْعَةِ التِّلْوُ وَاتْرُكَنْ .....قَرِيبٌ
يَصُدُّوْنَ/
التَّغَابُنُ (حُـ)ـزْ (يُـ)ـسْرِ
عد
الجميع سورة التغابن (18) آية من مدلول الرمز
الحاء ب(8) والياء بـ(10) فيكون عدها للجميع (18) آية
المتروك باتفاق في سورة التغابن
وَمَا
يُعْلِنُونَ اتْرُكْ كَيَومِ التَّغَابُنِ الط... ـطَّلاَقُ (يَـ)ـدَا (بـَ)ـأسٍ وَبَصْرٌ (يُـ)ـرَى (أَ)مْرِ
ترك الجميع بسورة التغابن
عد لفظة (يعلنون) من قوله (يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ
مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)
وتركوا عد لفظة (التغابن)
بها من قوله (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ
وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ...)
سورة الطلاق
وَمَا
يُعْلِنُونَ اتْرُكْ كَيَومِ التَّغَابُنِ/ الط... ـطَّلاَقُ (يَـ)ـدَا (بـَ)ـأسٍ وَبَصْرٌ (يُـ)ـرَى (أَ)مْرِ
عد
الجماعة آي سورة الطلاق (12) آية من مدلول الرمز الياء بـ(10) والباء بـ(2) وعدها
البصري (11) من مدلول الرمز الياء بـ(10) والألف بـ(1) .
وَالاَخِرِ
(دُ)مْ الأَلْبَابِ (أُ)بْ مَخْرَجًا (بَـ)ـدَا...(هُـ)ـدًى (جُـ)ـدْ وَأُخْرَى
اعْدُدْ وَذِكْرًا فَدَعْ تَذْرِي
الشامي المرموز له بالدال
يعد لفظة (الألباب) من قوله (...ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا)
والمدني الأول المرموز له
بالألف يعد لفظة (الألباب) من قوله (...فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ
الَّذِينَ آمَنُوا قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا)
ويعد المدني مرموز الباء
والهاء والجيم المدني الأول والكوفي والمكي لفظة (مخرجًا) من قوله (وَمَنْ يَتَّقِ
اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ)
المعدود باتفاق في سورة الطلاق
عدوا جميعًا لفظة (أخرى)
من قوله (...وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو
سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ)
وعدوا جميعًا لفظة (ذكرًا) من قوله (قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ
إِلَيْكُمْ ذِكْرًا (10) رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ
مُبَيِّنَاتٍ...)
المتروك باتفاق في سورة الطلاق
أمر بترك عد لفظة (تدري)
من قوله (فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ
ذَلِكَ أَمْرًا)[1]
شَدِيدًا مَعًا
والنُّورِ مَعْ أَشْهُرٍ قَدِيـ... ـرٌ التَّلْوُ
(يـ)ـا (بْـ)ـنِ وَاتْرُكْ المُؤْمِنينَ ابْرِ
ترك الجميع عد لفظة
(شديدًا) الموضعين من قوله (أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فَاتَّقُوا
اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ الَّذِينَ آمَنُوا...)
وقوله (فَحَاسَبْنَاهَا
حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ
أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْرًا)
وتركوا عد لفظة (النور) من
قوله (لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ
إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا...)
وتركوا عد لفظة (أشهر) من
قوله (...فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ
الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ..)
وتركوا عد لفظة (قدير) من
قوله (لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ
قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا)
الحمصي والدمشقي
الدمشقي
يعد لفظة (الآخر) من قوله (ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا) ويتركه
الحمصي
يعد الدمشقي لفظة
(الأنهار) من قوله (...يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا)
سورة التحريم
شَدِيدًا
مَعًا والنُّورِ مَعْ أَشْهُرٍ قَدِيـ... ـرٌ التَّلْوُ (يـ)ـا (بْـ)ـنِ وَاتْرُكْ المُؤْمِنينَ ابْرِ
عد الجميع سورة التحريم
(12) آية من مدلول الرمز الياء بـ(10) والباء بـ(2) فيكون مجموع السورة (12) آية
وترك الجميع باتفاق لفظة (فَإِنَّ
اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ
بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ)
وترك الجميع ولم يذكره
الناظم لفظة (الأنهار) من قوله (...وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ
آمَنُوا مَعَهُ...)
والحمد لله رب العالمين
[1] لم يذكر صاحب كتاب (بشير اليسر) ، ولا صاحب (مطالع اليسر)
شرحًا لكلمة (ذكرًا) ولا كلمة (تدري) وظن صاحب كتاب (سلسلة الفريد) رقم (3) أن
الناظم ذكرها في المتروك من قوله (وذكرا فدع تدري) ولكن الناظم عطفها على كلمة
(وأخرى) فقال (وأخرى اعدد وذكرًا ) فالواو في (وذكرًا) عاطفة وليست فاصلة، وقوله
فدع تدري خاصة بلفظة (تدري) من قوله تعالى (فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ
يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا) والله أعلم