عد
آي السور من الفتح إلى القمر
سورة
الفتح
لتحميل عرض البور بوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
وَفَتْحُ
(كِـ)ـلاَ (طِـ)ـبْ يُسْلِمُونَ مُقَصِّرِيـ...ـنَ لِلْمُؤْمِنِينَ اتْرُكْ
تَخَافُونَ وَاسْتَقْرِ
شَدِيدٍ كَذَا
اتْرُكْ آَمِنِينَ/ وَتِلْوَ (حُـ)ـزْ...(يَـ)ـدًا/
قَافَ (مِزْ (هـَ)ـبْ لِلْعَبَادِ اتْركنْ وَافْرِ
عد الجميع باتفاق آي سورة
الفتح (29) آية من مدلول الرمز الكاف بـ(20) والطاء بـ(9)
المتروك باتفاق
ترك الجميع باتفاق عد لفظة (يسلمون) من قوله (...تُقَاتِلُونَهُمْ
أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ
تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)
وترك الجميع عد لفظة
(ومقصرين ولا تخافون وآمنين) من قوله (لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ
شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ
فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا)
وترك الجميع عد لفظة (للمؤمنين) من قوله
(...وَكَفَّ أَيْدِيَ النَّاسِ عَنْكُمْ وَلِتَكُونَ آيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ
وَيَهْدِيَكُمْ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا)
وترك الجميع عد لفظة
(شديد) من قوله (قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى
قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ)
سورة الحجرات
شَدِيدٍ
كَذَا اتْرُكْ آَمِنِينَ/ وَتِلْوَ
(حُـ)ـزْ...(يَـ)ـدًا/ قَافَ
(مِزْ (هـَ)ـبْ لِلْعَبَادِ اتْركنْ وَافْرِ
أي اتفق الجميع على عد آي
سورة الحجرات (18) آية من مدلول الرمز الحاء بـ(8) والياء بـ(10) فيكون العد (18)
آية
سورة (ق)
شَدِيدٍ كَذَا اتْرُكْ آَمِنِينَ/ وَتِلْوَ (حُـ)ـزْ...(يَـ)ـدًا/ قَافَ (مِـ)ـزْ (هـَ)ـبْ لِلْعَبَادِ
اتْركنْ وَافْرِ
عد الجميع آي سورة (ق) (45)
آية من مدلول الرمز الميم ب(40) والهاء بـ(5) فيكون العد (45) للجميع
المتروك باتفاق
ترك الجميع عد لفظة
(للعباد) من قوله (رِزْقًا لِلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَيْتًا
كَذَلِكَ الْخُرُوجُ)
بِجَبَّارٍ
اعْدُدْ لُوطٍ مَعْهُ ثَمُودَ وَالْـ....ـوِلاَ
سِمْ وَطُورٍ (مِـ)ـزْ (زَ)كِيًّا عَنِ الـ(ـصَّدْرِ)
ترك الجميع باتفاق عد لفظة
(بجبار) من قوله (نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ
فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ)
المعدود باتفاق
وعد الجميع باتفاق لفظتي (ثمود
ولوط) من قوله (وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ
وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13))
سورة الذاريات
بِجَبَّارٍ
اعْدُدْ لُوطٍ مَعْهُ ثَمُودَ/
وَالْـ....ـوِلاَ سِمْ/ وَطُورٍ
(مِـ)ـزْ (زَ)كِيًّا عَنِ الـ(ـصَّدْرِ)
عد الجميع سورة الذاريات
من قوله والولا (60) آية من مدلول السين بـ(60) فيكون العد للجميع (60) آية
سورة الطور
بِجَبَّارٍ
اعْدُدْ لُوطٍ مَعْهُ ثَمُودَ/ وَالْـ....ـوِلاَ سِمْ/ وَطُورٍ (مِـ)ـزْ (زَ)كِيًّا عَنِ الـ(ـصَّدْرِ)
وَثَمِّنْ
(وِ)لاَ والبَاقِي (طـِ)ـبْ دَعًّا اعْدُدَنْ ..لِشَامٍ وَكُوفٍ الطُّورِ
فَاعْدُدْهُ لِلـ(ـنَّحْرِ)
عد
المرموز له بالـ(ـصدر) المدنيان والمكي آي سورة الطور (47) من مدلول الرمز الميم
بـ(40) والزاي بـ(7) فيكون العد لهم (47)
وعد المرموز له بالواو من (ولا) البصري آي
السورة (48) من قوله (وثمن) فيكون العد للبصري (48)
وعد
الباقي وهما الشامي والكوفي آي السورة (49) من مدلول رمز (الطاء) من (طب) فيكون
العد لهما (49) آية
يعد
الشامي والكوفي لفظة (دَعًّا) من قوله (يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ
دَعًّا (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ)
ويعد
مرموز الـ(ـنحر) وهم البصري والشامي والكوفي لفظة (والطور) من قوله (وَالطُّورِ
(1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3))
المعدود باتفاق
تَقُومَ
وَمْورًا والبَنُونَ لَواقِعُ....وَسيْرًا مَعَ المَرْفُوعِ لِلْكُلِّ واسْتَبْرِ
عد الجميع لفظة (تقوم) من
قوله (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48) وَمِنَ اللَّيْلِ
فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ)
وعد الجميع لفظة (مورًا)
من قوله (يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا
(10) وعدوا لفظة (البنون) من قوله (أَمْ لَهُ الْبَنَاتُ وَلَكُمُ الْبَنُونَ (39)
أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا)
وعدوا لفظة (لواقع) و (سيرًا)
من قوله (إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ) وقوله (وَتَسِيرُ
الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ)
وعدوا جميعًا لفظة (المرفوع) من قوله (وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ)
المتروك باتفاق
وَمَصْفُوفَةٍ
اتْرُكْ مَعْ يُدَعُّونَ تَصْبِرُوا....وَ(نَجْمٌ)
(سَـ)ـرَا (أَ)صْلاً وَكُوفٍ سَنَا (بَـ)ـدْرِ
تركوا
باتفاق عد لفظة (مصفوفة، ويدعون) من قوله (مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ
وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ)
وقوله
(يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا)
وتركوا جميعًا عد لفظة (تصبروا) من قوله (اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لَا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)
سورة النجم
وَمَصْفُوفَةٍ
اتْرُكْ مَعْ يُدَعُّونَ تَصْبِرُوا ...وَ(نَجْمٌ)
(سَـ)ـرَا (أَ)صْلاً وَكُوفٍ سَنَا (بَـ)ـدْرِ
عد الجماعة سورة النجم
(61) من مدلول الرمز السين بـ(60) والألف بـ(1) والكوفي يعدها (62) من مدلول الرمز
السين بت(60) والباء بـ(2)
لَهُ شَيْئًا
الثَّانِي تَوَلَّى بُعَيْدَ عَنْ...لِشَامٍ لَهُ الدَّنْيَا اتْرُكَنْ
تَضْحَكُونَ امْرِ
يعد الكوفي لفظة (شيئًا)
من قوله (وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا (28) فَأَعْرِضْ
عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا)
ويعد الشامي لفظة (تولى) من قوله (فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى
عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا)
ويترك
الشامي عد لفظة (الدنيا) من قوله (وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
(29) ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ...)
المتروك باتفاق
تركوا
باتفاق عد لفظة (تضحكون) من قوله (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59)
وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ)
وَأَغْنَى
وَسُلْطَانٍ مَعَ اللَّمَمِ اتْرُكَنْ...وَكَاشِفَةٌ فَاعْدُدْ مَعْ الآَزِفَةِ
وَادْرِ
وترك الجميع عد لفظة (وأغنى)
من قوله (وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى)
وتركوا عد لفظة سلطان من
قوله (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا
أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ)
وتركوا عد لفظة (اللمم) من
قوله (الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا
اللَّمَمَ إِنَّ رَبَّكَ وَاسِعُ الْمَغْفِرَةِ)
المعدود باتفاق
عدوا جميعًا لفظة (الآزفة)
من قوله (أَزِفَتِ الْآزِفَةُ (57) لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ كَاشِفَةٌ (58)
أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ)
وعدوا باتفاق ولم يذكرها
الناظم لفظة (تعجبون، ولا تبكون، سامدون) من قوله (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ
تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ (61)
فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا (62)
الحمصي والدمشقي
يعد الحمصي لفظة (الدنيا)
من قوله (فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا
الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (29) ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ) وتركه الدمشقي