-->
U3F1ZWV6ZTIxMjczMTA0OTU1X0FjdGl2YXRpb24yNDA5OTQ5MzAyNzQ=
recent
أخبار ساخنة

نفائس الذخر في شرح ناظمة الزهر (عد آي سورة العنكبوت والروم) عرض بوربوينت

 


سورة العنكبوت والروم
سورة العنكبوت

لتحميل ملف العرض البوربوينت اضغط هنا

لتحميل الخط المستخدم في عرض البوربوينت اضغط هنا

لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا

وَفِي العَنْكَبُوتِ (طـِ)ـبْ (سُـ)ـرًى والسَّبِيل (صَدْ... رٌ) الدِّيْنَ مَعْ لُقْمَانَ لِلشَّامِيِ والبَصْرِي

عد جميع علماء العد السورة (69) من مدلول الرمز الطاء بـ(9) والسين بـ(60)

خلافهم في عد آي السورة

عد مرموز الـ(ـصدر) لفظة (السبيل) من قوله (أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ..)وعد الكوفي (الم)

وعد الشامي والبصري لفظة (له الدين) هنا من قوله (...دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) وعداها من سورة لقمان من قوله (وَإِذَا غَشِيَهُمْ مَوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ...)

وعد الحمصي لفظة (السبيل) من قوله (أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ..) وتركها الشامي

وعد الحمصي لفظة (يؤمنون) من قوله (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ)

وعد الشامي لفظة (له الدين) من قوله ((...دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ) وتركها الحمصي

سورة الروم

وَفِي الرُّومِ عَنْ (نَحْرِ) والاَوَّلُ (سِـ)ـبْ وَعَنْ...هُمَا الرُّومُ وَلتَتْرُكْ سِنِينَ (هُـ)ـدَى (ا)لْجَهْرِ

أفاد أن عدد سورة الروم عند النحر أي البصري والكوفي والشامي وعند المدني الأول ستون فتكون خمسين وتسعا عند المكي والمدني الأخير عملاً بقاعدة قبل آخرى الذكر

عد الكوفي (الم)[1] وعد المدني الأول ومرموز الـ(ـنحر) البصري والشامي والكوفي لفظة (الروم) من قوله (غُلِبَتِ الرُّومُ (2) فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ)

وترك الكوفي والمدني الأول عد لفظة (سنين) من قوله (فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ)

لِلاَوَّلِ مِنْهَا يُقْسِمُ المُجْرِمُونَ قُل             وَفِي يَغْلِبُونَ الخُلْفُ (جَـ)ـاءَ وَلَمْ يَسْرِ

خلافهم في عد السورة

يعد المدني الأول لفظة (المجرمون) من قوله (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ)

يعد المكي بخلاف لفظة (سيغلبون) من قوله (...وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ (3) فِي بِضْعِ سِنِينَ..) والراجح عدها

واتفق الحمصي والشامي في عد هذه السورة

 



[1] - قال الإمام الشاطبي رحمه لله

وما بَدْؤُهُ حُروفُ التَّهَجِّي فَآيَةٌ .... لِكُوفٍ سِوى ذِي را وَطَس والوِتْرِ

الاسمبريد إلكترونيرسالة