-->
U3F1ZWV6ZTIxMjczMTA0OTU1X0FjdGl2YXRpb24yNDA5OTQ5MzAyNzQ=
recent
أخبار ساخنة

نفائس الذخر في شرح ناظمة الزهر (عد آي سورة لقمان والسجدة والأحزاب وسبأ) عرض بوربوينت

 


عد آي سورة لقمان والسجدة والأحزاب وسبأ
سورة لقمان

لتحميل ملف العرض بوربوينت اضغط هنا

لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا

لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا

وَلُقْمَانُ (نَحْرٌ) (لَـ)ـيْسَ (دَ)عْوَى/ وَتَحْتَ غَيْـ...ـيْرُ بَصْرٍ (لِـ)ـسَانٌ دَعْ جَدِيدًا (وَ) رَا (هـَ)ـصْرِ

يعد المرموز له بالـ(ـنحر) وهم البصري والشامي والكوفي سورة لقمان (34) فيكون الباقي (33) عملاً بقاعدة قبل أخرى الذكر

خلافهم في عد آي سورة لقمان

يعد الكوفي (الم) ويعد البصري والشامي لفظة (الدين) من قوله (دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ) كما سبق في العنكبوت

سورة السجدة

وأخبر  أن عدد السجدة عند غير البصري ثلاثون كما دل على ذلك لام لسان بـ(30). وعند البصري تسع وعشرون عملاً بقاعدة ما قبل أخرى الذكر

خلافهم في عد السورة

عد الكوفي (الم) وترك المرموز له بالهاء والواو الكوفي والبصري عد لفظة (جديد) من قوله (...أَإِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ)

وَعَنْ كُلٍّ إِسْرَائِيلَ والأَحْزَابَ (عَـ)ـنْ (جَـ)ـنَى ....يُعَدَّ رَقِيْبًا قُلْ عَظِيمًا لَدَى السَّتْرِ

المتفق على عده في سورة السجدة

واتفق الجميع على عد لفظة (إسرائيل) من قوله (...وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ (23) وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ)

سورة الأحزاب

عد الجميع سورة الأحزاب (73) من مدلول الرمز، العين بـ(70) والجيم بـ (3) فالجميع (73)

تنبيهات

ينبه على أن الآية التي أولها (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ) وفاصلتها ( إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا) ليس في أثنائها فاصلة

وَمَعْرُوفًا الثَّانِي السَّبِيلَ لَهُمْ/ سَبَا.....لِشَامٍ (نَـ)ـمَتْ (هَـ)ـدْيًا شِمَالٍ لَهُ فَادْرِ

المتفق على عده في سورة الأحزاب

عد الجميع لفظة معروفًا) الثاني من قوله (...وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى)

وعدوا جميعًا لفظة (السبيل من قوله (..وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ (4) ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ..)

سورة سبا

وَمَعْرُوفًا الثَّانِي السَّبِيلَ لَهُمْ/ سَبَا.....لِشَامٍ (نَـ)ـمَتْ (هَـ)ـدْيًا شِمَالٍ لَهُ فَادْرِ

عد الشامي آي سورة سبأ (55) من مدلول الرمز النون بـ(50) والهاء بـ(5) فيكون الباقي (54) عملاً بقاعدة قبل أخرى الذكر

خلافهم في عد السورة

عد الشامي لفظة (وشمال) من قوله (جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ...) وتركها الباقون

وَدَعْ كَالجَوَابِ يَشْتَهُونَ مُعَاجِزِيـ.......ـنَ وَاعْدُدْ عَنِ الكُلِّ الحَدِيدِ لَدَى السِّحْرِ

المتروك باتفاق في سورة سبأ

 تركوا جيمعًا عد لفظة (كالجواب) من قوله (يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ...)

وتركوا جميعًا عد لفظة (ما يشتهون) من قوله (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ ...)

كما تركوا عد لفظة (معاجزين) في موضعين من قوله (وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ) وقوله (وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ)

واتفقوا جميعًا على عد لفظة (الحديد) من قوله (يَاجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا..)

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة