سورة
الشعراء والنمل والقصص
سورة
الشعراء
لتحميل ملف العرض بوربوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
وَفِي
الشُّعرا كُوفٍ وَشَامٍ وَ(أَوَّلٌ)...(زَ)وَوْا (كُلَّ) (رَ)اوٍ وَارْتَوَوْا
كُلَّ ذِي غُمْر
يعد الكوفي والمدني والشامي وأول أي المدني الأول سورة الشعراء (227) من مدلول الرموز الزاي بـ(7) والكاف بـ(20) والراء بـ(200) فيكون الباقي (226) بقاعدة قبل أخرى الذكر ويعد الكوفي (طسم)[1]
[1] قال الإمام الشاطبي رحمه لله
وما بَدْؤُهُ حُروفُ
التَّهَجِّي فَآيَةٌ .... لِكُوفٍ سِوى ذِي را وَطَس والوِتْرِ
وَفَي
السِّحْرِ كُوفٍ مُسْقِطٌ تَعْلَمُونَ قُلْ... وَثَالِثًا اسْقِطْ تَعْبُدوْنَ
وَرَا وِزْرِ
اختلافهم في عد السورة
ترك
الكوفي عد لفظة (تعلمون) من قوله (...فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ
أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ)
وعدها الباقون
وترك
البصري عد لفظة (تعبدون) من قوله (وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ
(92) مِنْ دُونِ اللَّهِ...)
وَأَوَّلاً
اسْقَاطُ الشَّيَاطِينُ جِئْ (بِـ)ـهَا/...وَهَارُونَ إِسْرَائِيْلَ فَاعْدُدْ
مَتَى تَجْرِي
ترك
مرموز الجيم والباء ، وهو المكي والمدني الأول عد لفظة (الشياطين) من قوله (وَمَا
تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (210) وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا
يَسْتَطِيعُونَ)
المعدود باتفاق
عد
الجميع لفظة (هارون) من قوله (فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ
ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ)
وعد الجميع لفظة (إسرائيل) في كل السورة في أربعة مواضع وهي (أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17) قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا...) وقوله (وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ) وقوله (كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ) وقوله (أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ)
سِنِينَ
عُيُونَ مَعْ تَقُومُ ......
.............................
وعد
الجميع باتفاق لفظة (سنين) من قوله (وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18)
وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ)
وعد
الجميع لفظة (عيون) في ثلاثة مواضع وهي (فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ
وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ) وقوله (وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (134)
إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) وقوله (فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ
(147) وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ)
وعدَّ
الجميع لفظة (تقوم) من قوله (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217)
الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ)
سورة النمل
.................. وَ(صَـ)ـدْرُهُمْ...لَدَى النَّمْلِ (هـَ)ـدْيًا
(صُـ)ـمْ وَكُوفٍ (جَـ)ـنَى وِقْرِي
عد
المرموز له بالـ(ـصدر) وهم المدنيان والمكي سورة النمل (95) آية من مدلول الهاء
بـ(5) والصاد بـ(90) وعد الكوفي (93) من مدول (الجيم) فيكون عد الباقي (94) بقاعدة
ما بعد أخرى الذكر
شَدِيدٍ
الـ(ـنَّحْرِ) دَعْ قَوَارِيرَ دَعْ (هَـ)ـوَى/ .......................................
ترك
مرموز الـ(ـنحر) البصري والشامي والكوفي عد لفظة (شديد) من قوله (قَالُوا نَحْنُ
أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا
تَأْمُرِينَ)
وترك
المرموز له بالـ(هـ)ـاء الكوفي عد لفظة (قوارير) من قوله (قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ
مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ
مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
سورة القصص
........................... وَمِنْ تَحْتِهَا يَسْقُونَ والعَدُّ
(فِـ)ـي (حَـ)ـصْرِ
أي
ترك الكوفي آخر مرموز له بـ(ـالهاء) عد لفظة (يسقون) من قوله (...وَجَدَ عَلَيْهِ
أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ
تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا) ويعد الكوفي (طسم)
وعد السورة متفق عليه (88) من مدلول الرمز الفاء بـ(80) والحاء بـ(8) للجميع
وَقَارْونَ
والشَّيْطَانِ يَقْتَتِلَانِ دَعْ... وَيَأْتَمِرُونَ الطِّيْنِ هَارْونَ عَنْ
يُسْرِ
متروك باتفاق
تركوا
جميعا عد لفظ كلمة (قارون) من قوله (قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ
الدُّنْيَا يَالَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ
عَظِيمٍ) وتركوا جميعًا عد لفظة (يقتتلان)
(الشيطان) من قوله (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا
فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ
عَدُوِّهِ) وقوله (...فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ
الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ) وتركوا عد لفظة (ليقتلوك) من قوله
(...قَالَ يَامُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ
إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ) وتركوا جميعا عد لفظة (الطين) من قوله (فَأَوْقِدْ
لِي يَاهَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى
إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) وتركوا جميعا لفظة
(هارون) من قوله (وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ
مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ)
الحمصي
يعد لفظة (الطين) من قوله (فَأَوْقِدْ لِي يَاهَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ
لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ
الْكَاذِبِينَ) ويعدها الشامي
والحمصي
يترك لفظة (يقتلون) من قوله (قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا
فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (33) وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا)
ويعدها الشامي