عد آي سورة المؤمنون
والنور والفرقان
سورة المؤمنون
لتحميل ملف البوربوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
قَدْ أَفْلَحَ لِلْكُوفيِّ
هَارُونَ دَعْ بِهَا............ وَمَعْ مِائَةٍ لِلْغَيْرِ تِسْعٌ إِلَى عَشْرِ
بَنِينَ سِنِينَ
المُؤْمِنُونَ ارْجِعُونِ وَالْشِّـ... يَاطِينِ صِلْ مَعْ كَذَّبُونِ كَمَا
الدُّرِ
عد الكوفي آي السورة (118)
وعدها الباقي (119) وترك الكوفي لفظة (هارون) من قوله (ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى
وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ)
معدود باتفاق
عد الجميع لفظة (وبنين) من
قوله (أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ (55)
نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ...) وعدوا لفظة (سنين) من قوله (قَالَ كَمْ
لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112) قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ
بَعْضَ...) وعدوا لفظة ( المؤمنون) من قوله (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1)
الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ) وعدوا لفظة(ارجعون) من قوله (حَتَّى
إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ
صَالِحًا...) وعدوا لفظة (الشياطين) من قوله (وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ
هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ) وعدوا لفظة
(كذبون) في موضعين من قوله (قَالَ رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (26) فَأَوْحَيْنَا
إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا...) وقوله (قَالَ
رَبِّ انْصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (39) قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ
نَادِمِينَ)
متروك باتفاق
ترك الجميع عد لفظة (التنور)
من قوله (...فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ
كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ..) وترك الجميع عد لفظة ( شديد) من قوله (حَتَّى
إِذَا فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا ذَا عَذَابٍ شَدِيدٍ إِذَا هُمْ فِيهِ
مُبْلِسُونَ)
ويعد الحمصي لفظة (هارون) موافقًا للكوفي ومخالفا للشامي من قوله (ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ)
سورة النور
وَفِي النُّورِ (دُ)مْ
(سَـ)ـمْحًا وَثِنْتَانِ (صَدْرُ)هُ........بِالاَبْصَارِ أَسْقِطْهَا والآَصَالِ
لِلـ(ـصَّدْرِ)
عدوا آي سورة النور (64)
آية من مجموع الرمز (د) بـ(4) والـ(سين) بـ(60) ومرموز الـ(ـصدر) المدنيان والمكي
يعدها (62) آية
أسقط مرموز الـ(ـصدر)
المدنيان والمكي لفظة (الأبصار) من قوله (...يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ
بِالْأَبْصَارِ (43) يُقَلِّبُ
اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ...)
وترك المدنيان والمكي عد لفظة
(والآصال) من قوله (...يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ
لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ...)
تنبيهات
وَآَيَةُ
نُوْرٍ والخَبِيْثَاتُ طَالَتَا............وَمِنْ قَبْلُ فِي الدُّنْيَا أَلِيمٍ فَدَعْ
تُبْرِي
ينبه على الآية التي أولها
(أَوْ كَظُلُمَاتٍ..) وفاصلتها (...فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) أنها آية طويلة وليس
فيها فاصلة. وكذلك يبنه على الآية التي أولها (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ)
وفاصلتها (لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ) ليس في أثنائها فاصلة وإن كان فيها
ما يشبه الفاصلة.
وَلَيْسَ عَلَى واللَّهِ
نُوْرٌ أُطِيْلَتَا.......وَآَيَةُ قُلْ لِلْمُؤْمِنينَ لَدَى السَّتْرِ
وينبه على الآية التي
أولها (لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ...) وفاصلتها (...لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)
ليس في أثنائها فاصلة وإن كان فيها مايشبه الفاصلة.
وكذلك آية (اللَّهُ نُورُ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ..) والتي فاصلتها (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ)
آية طويلة وليس في أثنائها فاصلة وفيها ما يشبه الفاصلة
وكذلك آية (وَقُلْ
لِلْمُؤْمِنَاتِ...) التي فاصلتها (...لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آية طويلة وليس في
أثنائها فاصلة وإن كان فيها ما يشبه الفاصلة.
متروك باتفاق
تركوا جميعا عد لفظة (أليم)
من قوله (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ
آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ...)
وترك الحمصي عد لفظة
(الأبصار) من قوله (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ (44)
وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ...) لكن عده الشامي
سورة الفرقان
وَفِي العَدَدِ
لِلْفُرْقَانِ (عـَ)ـمَّ (زَ)عِيمَهُ.......وَكُلُّ بُروْجًا لَمْ يُعَدَّ وَلَمْ
يَجْرِ
وَفِيهَا السَّبِيلِ
اعْدُدْ وَبِالأَلِفَاتِ خُذْ...لَدَيْهَا وَفِي الأَحْزَابِ إِلاَّ الَّتِي
تُبْرِي
عَدَّ الجميع سورة الفرقان
(77) آية من مدلول الرمز العين بـ(70)
والزاي بـ(7) ولا خلاف بينهم في عد السورة
المتروك باتفاق
ترك الجميع عد لفظة
(بروجًا) من قوله (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ
فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا)
وتركوا عد لفظة (يخلقون)
من قوله (وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ
يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا)
وتركوا جميعًا عد لفظة
(الأولين) من قوله (وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ
تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)
وتركوا عد لفظة (يشاءون) و
(خالدين) من قوله (لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ كَانَ عَلَى رَبِّكَ
وَعْدًا مَسْئُولًا)
وتركوا جميعًا عد لفظة (المتقون)
من قوله (قُلْ أَذَلِكَ خَيْرٌ أَمْ جَنَّةُ الْخُلْدِ الَّتِي وُعِدَ
الْمُتَّقُونَ كَانَتْ لَهُمْ جَزَاءً وَمَصِيرًا)
معدود باتفاق
عدوا جميعا لفظة (السبيل)
من قوله (أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ (17) قَالُوا سُبْحَانَكَ مَا كَانَ
يَنْبَغِي لَنَا أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ)