عد آي سورة الأنبياء والحج
سورة الحج
لتحميل ملف عرض البوربوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
وَفِي الأنْبِيا (قـُ)ـلْ
(أَ)صْلُ (يـُ)ـسْرٍ وآيَةٌ...يَضُّرُّكُمُ الكُوفِي زَادَ بِلاَ ضُّرِّ
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ
يَعْلَمُونَ وَيَشْفَعُو....نَ دَعْ عُدَّ إِبْرَاهِيمَ لاَ أَوَّلَ الشَّطْرِ
عد القراء أي السورة (111)
من القاف بـ(100) والألف بـ(1) والياء بـ(10) فيكون المجموع (111) وزاد الكوفي آية
واحدة فيكوه عده (112) آية
خلافهم في عد آي السورة
عد الكوفي لفظة (يضركم) من
قوله (قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا
وَلَا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ...)
المتروك باتفاق
ترك الجميع عد لفظة (...بَلْ
أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24) وتركوا (يشفعون)
من قوله (وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ
مُشْفِقُونَ (28)
معدود باتفاق
عدوا لفظة (إبراهيم) بكل السورة إلا موضع واحد وهو (وَلَقَدْ
آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ)
واتفق الحمصي والشامي على
عد هذه السورة
سورة الحج
وَفِي الحَجِّ كُوفٍ عَنْ
(حِـ)ـجَى شَامٍ ارْبَعُ...وَخَمْسٌ عَنِ البَصْرِي وَسِتٌّ عَن الـ(ـقِطرِي)
عد الكوفي آي السورة (78)
آية وعدها الشامي (74) وعدها البصري (75) وعدها القطري (76) والباقي وهو المكي
(77) بقاعدة أخرى الذكر لأن قبلها مشغول
وَمَكِّ لَهُ سَمَّاكُمُ
المُسْلِمِينَ عَنْ....... خِلافَ فَسِبْعٌ كَالثُّرَيَّا لَهُ تَسْرِي
يعد المكي بالخلاف لفظة
(المسلمين) من قوله (...مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ
الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ)فلو عده يكون العد عنده (77)
ثَمُودَ سِوَى الشَّامِي
الحَمِيمُ الجُلُودَ قُلْ...لِكُوفٍ وَلُوطٍ دَعْهُ لِلشَّامِيِّ والبَصْرِي
ترك الشامي عد لفظة
(وثمود) من قوله (فَقَدْ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَثَمُودُ
(42) وَقَوْمُ إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ) وعد الكوفي لفظة (الحميم، والجلود) من
قوله (يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي
بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وترك الشامي لفظة (لوط) من قوله (وَقَوْمُ
إِبْرَاهِيمَ وَقَوْمُ لُوطٍ (43) وَأَصْحَابُ مَدْيَنَ وَكُذِّبَ مُوسَى...)
بَهِيجٍ فَقُلْ بَعْدَ
السَّعِيرِ حَدِيدٍ الْـ...ـقُلُوبِ مَعَ المَطْلُوبُ طُلاَّبُهَا تَقْرِي
تنبيهات
ينبه على الآية التي أولها
(يَاأَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ...) آية طويلة
وليس في أثنائها فاصلة وإن كان فيها ما يشبه الفاصلة نحو (مسمى)
وينبه على الآية التي
فاصلتها لفظة (حديد) من قوله (وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ) آية قصيرة عما
قبلها وبعدها ولكنها آية وفاصلتها لفظة (حديد)
ونبه أيضًا على أن الآية
التي فاصلتها لفظة (والمطلوب) من قوله (لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ
الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) آية طويلة لمخالفتها لما بعدها في الزنة
وَقُلْ مَعْ شَهِيدٌ مَا
يَشَا مُعَاجِزِيـ...ـنَ وَالبَادِ مِنْ نَارٍ فَدَعْهُنَّ واسْتَبْرِ
نبه على الآية التي أولها
(أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ...) وفاصلتها (إِنَّ
اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ) ليس في أثنائها فاصلة
متروك باتفاق
ترك الجميع لفظة (معاجزين)
من قوله (وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ
الْجَحِيمِ) وتركوا لفظة (الباد) من قوله (...سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ
وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) وترك
الجميع لفظة (نار) من قوله (...فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ
مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ)