-->
U3F1ZWV6ZTIxMjczMTA0OTU1X0FjdGl2YXRpb24yNDA5OTQ5MzAyNzQ=
recent
أخبار ساخنة

نفائس الذخر في شرح ناظمة الزهر (عد آي سورتي مريم وطه) بوربوينت

 


عد آي سورتي (مريم وطه)
أولاً: سورة مريم

لتحميل ملف العرض بوربوينت اضغط هنا

لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا

لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا

وَفِي مَرْيمٍ تِسْعٌ وتِسْعُونَ (جِـ)ـئْ (بِـ)ـهَا....وَأَوَّلُ إِبْرَاهِيْمَ عُدَّ (بِـ)ـلاَ (جِـ)ـسْرِ

وَدَعْ مَدَّا الأُوْلَى (هَـنِيئًا) وَدَعْ هُدَى............وَصِلْ غَيْرَ شَيْبًا بَيْنَ آَيَاتِهَا وَادْرِ

عد المرموز له بالجيم ابن كثير والباء المدني الثاني آي السورة (99) آية  فيكون باقي علماء العد (98) بقاعدة قبل أخرى الذكر

خلافهم في عد آي السورة

المدني الثاني والمكي يعدون لفظة (إبراهيم) من قوله (وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا) وترك المرموز له بـ(ـالهاء) الكوفي لفظة (مدًا) من قوله (...فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدًّا حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ...)

المتروك باتفاق

ترك الجميع لفظة (هدىً) من قوله (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا...) وكل الف مبدلة من التنوين معدوة عدا ثلاثة ألفاظ وهي  لفظة (شيبًا) فمتروكة للجميع من قوله (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا)

ولفظة (عينًا) و (صومًا) من قوله ( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)

ثانيًا:عد آي سورة طه

وَطَهَ لِبَصْرٍ (قـَ)ـدْ (بَـ)ـدَا (لَـ)ـمَعَانُها...وَشَامِيُّهُ (يَـ)سْمُو وَخَمْسٌ (هُـ)ـدَى وَقْرِي

عد البصري آي سورة طه (132) من مجموع الرموز (القاف) بـ(100) و (البا) بـ(2) و(اللام) بـ(30) وزاد الشامي عشرة من الرمز (الياء) بـ(10) وزاد الكوفي خمسة فيكون (135) فيكون الباقي (134) عملا بقاعدة قبل أخرى الذكر فخلاصة العد البصري(132) والشامي (140) والكوفي (135) والباقي المدنيان والمكي (134)

وَمَدْيَنَ إِسْرَائِيْلَ تَحْزَنْ لِشَامِهِمْ...وَعَنْهُ إِلَى مُوسَى ومِنِّي عَنِ الْـ(ـكُثْرِ)

خلافهم في عد السورة

يعد الشامي أربعة ألفاظ وهي (مدين، وإسرائيل، تحزن، موسى) من قوله (...وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَامُوسَى) وقوله ( ... فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكَ) وقوله (...فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ...) وقوله (...وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى)

وعد المرموز له بالكثر وهم المدنيان والمكي والشامي لفظة (مني) من قوله (يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي)

فُتُونًا (وَ)فِي (دُ)رًا لِنَفْسي (د)نا (هُـ)ـدَى..كَثِيرًا مَعًا مِنْ قَبْلِ عَدَّ سِوَى البَصْرِي

يعد المرموز له بالواو والدال البصري والشامي لفظة (فتونًا) من قوله (وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ) ويعد المرموز له بالدال والهاء الشامي والكوفي لفظة (لنفسي) من قوله (وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي..) ويترك البصري وحده لفظة (كثيرًا) موضعين من قوله ( كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا (33) وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا (34) إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا)

رَأَيْتَهُمْ  ضَلُّوا لِكُوفٍ ومَا يَلِي...مِنَ اليَمِّ مَا حَرفٌ عَزِيزٌ عَلى الشِّعْرِ

يعد الكوفي لفظة (ضلوا) من قوله (قَالَ يَاهَارُونُ مَا مَنَعَكَ إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا (92) أَلَّا تَتَّبِعَنِ أَفَعَصَيْتَ أَمْرِي) وكذلك الكوفي عد لفظة (غشيهم) من قوله (فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ مَا غَشِيَهُمْ (78) وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ قَوْمَهُ وَمَا هَدَى)

وَمَعْ حَسَنًا قَوْلاً (بـَ)ـدَا السَّامِرِيُّ دَعْ...لَهُ أَسِفًا وَبَعْدَ مُوسَى (جَـ)ـنَا (ا)لخُضْرِ

يعد المدني الثاني المرموز له بالـ(ـباء) لفظتي (حسنًا) و (قولا) من قوله (أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ...) وقوله (أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا وَلَا يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا ) وترك المدني الثاني لفظة (السامري) من قوله (...فَقَذَفْنَاهَا فَكَذَلِكَ أَلْقَى السَّامِرِيُّ (87) فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ...)

ويعد المكي والمدني الأول لفظة (أسفًا) من قوله (...فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا قَالَ يَاقَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا...) ويعدان لفظة (موسى) ويتركان لفظة (فنسي) من قوله (فَقَالُوا هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَى فَنَسِيَ (88) أَفَلَا يَرَوْنَ أَلَّا يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلًا) وتركا عد لفظة (فنسى) من البيت القادم

وَدَعْ فَنَسِي وَالـ(ـصَّدْرُ) أَسْقَطَ صَفْصَفًا...لِكُوفٍ دَعِ الدُّنْيَا وَمِنِّي هُدى وَافْرِ

وترك المرموز له بالـ(ـصدر) وهم المدنيان والمكي لفظة (صفصفًا) من قوله (فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا) وترك الكوفي لفظة (الدنيا) من قوله (..زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) وترك الكوفي أيضًا لفظة (مِنِّي) من قوله (..فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى)

بِرَأْسِي فَدَعْ والسَّامِري أَولاً فَعُدْ..وَيَا سَامِري أَهْلِي أَخِي عُدَّ مَعْ ذِكْري

وَدَعْ صَفًا اعْبُدْنِي جَمِيعًا وسُجَّدًا ......وَضَنْكًا لِزَامًا ثُمَّ رِزْقًا عَلى يُسْرِ

متروك باتفاق

ترك الجميع باتفاق لفظة (برأسي) من قوله (..قَالَ يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَنْ تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي)

معدود باتفاق

عد الجميع باتفاق لفظة (السامري) و (يا سامري) من قوله (قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85)) وقوله (قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَاسَامِرِيُّ (95))

وعد الجميع باتفاق لفظة (أهلي وأخي) من قوله (وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30)) وعد الجميع لفظة (ذكري) من قوله (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42))

وَدَعْ فَنَسِي أَعْمَى آخَرِينَ مَوْعِدِي...فَعُدَّ وَنَفْسِي مَعْ لِسَانِي بَمَا يُقْرِي

متروك باتفاق

تركوا باتفاق عد لفظة (فنسي) الأخير من قوله (وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَى آدَمَ مِنْ قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا) وتركوا باتفاق عد لفظة (أعمى) (قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا)

وعدوا باتفاق لفظة (موعدي) من قوله (أَمْ أَرَدْتُمْ أَنْ يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُمْ مَوْعِدِي (86)) وعدوا جميعًا لفظ (نفسي , ولساني) من قوله (...فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96)  وقوله (وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27))

وَدَعْ صَفًا اعْبُدْنِي جَمِيعًا وسُجَّدًا .... وَضَنْكًا لِزَامًا ثُمَّ رِزْقًا عَلى يُسْرِ

ترك الجميع لفظة (صفًا) من قوله (فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى) وتركوا لفظة (فاعبدني) من قوله (إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) وتركوا لفظة (جميعًا) من قوله (قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى...) وتركوا لفظة (سجدًا) من قوله (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى) وتركوا لفظة (ضنكًا) من قوله (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) وتركوا لفظة (لزامًا) من قوله (وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكَانَ لِزَامًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى) وتركوا لفظة (رزقًا) من قوله (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى)

ولم يذكرها الناظم ومتروكة باتفاق لفظة (بآياتي) من قوله (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي)

معدود للحمصي

يعد الحمصي لفظة (اليم) من قوله (فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ) ويعد أيضًا لفظة (ضنكًا من قوله ( وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى)

متروك للحمصي

ترك عد لفظة (مِنِّي) من قوله (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) وترك لفظة (الدنيا) من قوله (...زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ..)

والحمد  لله رب العالمين

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة