-->
U3F1ZWV6ZTIxMjczMTA0OTU1X0FjdGl2YXRpb24yNDA5OTQ5MzAyNzQ=
recent
أخبار ساخنة

نفائس الذخر في شرح ناظمة الزهر (عد آي من سورة العصر إلى سورة الناس) عرض بوربوينت

 

عد آي السور من سورة العصر إلى سورة الناس

لتحميل عرض البوربوينت اضغط هنا

لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا

لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا

وَوَالعَصْرِ (جـُ)ـدْ وَاعْدُدْهُ عَنْ غَيرِ آَخِرٍ...وَبِالحَقِّ عَنْهُ الصَّالِحَاتِ اتْرُكَنْ وَادْرِ

عد الجميع آي سورة العصر ثلاث آيات من مدلول الرمز الجيم بـ(3) فيكون عدها للجميع ثلاث آيات.

وترك المدني الثاني المشار إليه في البيت بالأخير عد لفظة (والعصر) من قوله (وَالْعَصْرِ (1) إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ)

وعد المدني الثاني لفظة (الحق) من قوله (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)

المتروك باتفاق

وترك الجميع باتفاق عد لفظة (الصالحات) من قوله(إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)

سورة الهمزة

وَوَيْلٌ (طَـ)ـمَى وَاتْرُكْ لَهُمْ هُمَزهْ وَفِيـ ... ـلٌ تَبَّتْ وَغَاسِقُ (هـَ)ـبْ قُرَيْشٌ (دَ)نَا (نَحْرِ)

عد الجميع سورة الهمزة تسع آيات من مدلول الرمز الطاء بـ(9) آيات فيكون عدها للجميع تسع آيات

وترك الجميع عد لفظة (همزة) من قوله (وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ)

سورة الفيل والمسد والفلق

وَوَيْلٌ (طَـ)ـمَى وَاتْرُكْ لَهُمْ هُمَزهْ/ وَفِيـ ... ـلٌ تَبَّتْ وَغَاسِقُ (هـَ)ـبْ قُرَيْشٌ (دَ)نَا (نَحْرِ)

عد الجميع سورة الفيل وسورة المسد وسورة الفلق خمس آيات من مدلول الرمز الهاء بـ(5) فيكون العد لهم جميعًا خمس آيات

سورة قريس

وَوَيْلٌ (طَـ)ـمَى وَاتْرُكْ لَهُمْ هُمَزهْ/ وَفِيـ ... ـلٌ تَبَّتْ وَغَاسِقُ (هـَ)ـبْ/ قُرَيْشٌ (دَ)نَا (نَحْرِ)

وَ(هَـ)ـبْ (صَـ)ـدْرُهُمْ جُوْعٍ/ عِرَاقٍ أَرَيْتَ (زُ)رْ....وَ(كُثْرٍ) (وِ)لاَ واتْرُكْ يُرَاؤُوْنَ لِلْـ(ـكُثْرِ)

يعد المرموز له بالـ(ـنحر) وهم البصري والكوفي والشامي آي سورة قريس أربع آيات من مدلول الرمز الدال بـ(4).

ويعد المرموز له بالصدر وهم المدنيان والمكي آي سورة قريش خمس آيات من مدلول الرمز الهاء بـ(5).

ويعد المرموز له بالـ(ـصدر) المدنيان والمكي لفظة (جوع) من قوله (الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ)

سورة الماعون

وَ(هَـ)ـبْ (صَـ)ـدْرُهُمْ جُوْعٍ/ عِرَاقٍ أَرَيْتَ (زُ)رْ....وَ(كُثْرٍ) (وِ)لاَ واتْرُكْ يُرَاؤُوْنَ لِلْـ(ـكُثْرِ)

يعد العراقي وهما البصري والكوفي سورة الماعون سبع آيات من مدلول الرمز الزاي بـ(7) فيكون عدهم سبع آيات.

ويعدها المرموز له بالكثر وهم المدنيان والمكي والشامي ست آيات من مدلول الرمز الواو بـ(6) فيكون عدهم ست آيات.

ويترك المرموز له بالكثر الحجازيون والشامي عد لفظة (يراءون) من قوله (الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ (6) وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ)

سورة الكوثر وسورة النصر

وَكَوْثَرُ نَصْرٌ (جَـ)ـاءَ والفَتْحُ عُدَّهُ...عَنِ الْكُلِّ وَاسْتَغْفِرْهُ دَعْ لَهُمْ وابْرِي

عد الجميع سورة الكوثر وسورة النصر ثلاث آيات من مدلول الرمز الجيم بـ(3) فيكون عدهم للسورتين ثلاث آيات.

المعدود باتفاق

وعد الجميع باتفاق عد لفظة (والفتح) من قوله (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ (1) وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا)

المتروك باتفاق

وترك الجميع باتفاق عد لفظة (واستغفره) من قوله (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا)

سورةالكافرون والإخلاص

وَفَوْقٌ (وَ)لاَ الإخْلاَصُ (دَ)ارِمْ وَخَمْسُ (دُ)مْ...(جَـ)ـلاَ لَمْ يَلِدْ فَاعْدُدْهُ عَنْ ذَيْنِ واسْتَقْرِ

سورة الكافرون يعدها الجميع ست آيات من مدلول الرمز الواو بـ(6) فيكون عدها للجميع ست آيات.

ويعد الجماعة سورة الإخلاص أربع آيات من مدلول الرمز الدال بـ(4)  ويعدها المرموز له بالدال والجيم وهما الشامي والمكي خمس آيات من قوله (وخمس دم جلا).

ويعد الشامي والمكي لفظة (لم يلد) من قوله (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) وهما الذي قصدها بقوله (وذين) أي هذين المرموز لهما قبلاً بالدال والجيم.

سورة الناس

وَفِي النَّاسِ سَتٌّ والشَّامِيِّ وَمَكَّةٌ...(زَ)كَا لَهُمَا الوَسْوَاسُ عُدَّ وَكُنْ مُدْرِي

يعد الجماعة سورة الناس ست آيات ويعدها الشامي والمكي سبع آيات من مدلول الرمز الزاي بـ(7) آيات

يعد الشامي والمكي لفظة (الوسواس) من قوله (مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ) ويتركها الباقي

الاسمبريد إلكترونيرسالة