-->
U3F1ZWV6ZTIxMjczMTA0OTU1X0FjdGl2YXRpb24yNDA5OTQ5MzAyNzQ=
recent
أخبار ساخنة

نفائس الذخر في شرح ناظمة الزهر (عد آي سورة النحل والإسراء) عرض بوربوينت

 


عد آي سورة النحل والإسراء

لتحميل ملف العرض بوربوينت اضغط هنا

لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا

لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا

وَفِي النَّحْلِ (حـُ)ـلْوٌ (قـَ)ـدْ (كَـ)ـفَى يَشْعُرُونَ يُعْـ..ـلِنُونَ فَدَعْ والطَّيِّبِينَ لَدى البِشْرِ

يَشَاءُونَ دَعْ مَعْ يَكْرَهُونَ وَيَسْتَوُو.................. نَ مَعْ يُؤْمِنُونَ قَبْلَ فَاصِلَةَ الذِّكْرِ

عد الجميع باتفاق السورة (128) آية من مجموع (الحاء) بـ(8) والقاف بـ(100) والكاف بـ(20)

المتروك باتفاق

لفظة (يشعرون) من قوله (أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ) وتركوا لفظة (يعلنون) من قوله (لَا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ) وتركوا لفظة (طيبين) من قوله (الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) وتركوا لفظة (يشاءون) من قوله (...تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللَّهُ الْمُتَّقِينَ) وتركوا لفظة (يكرهون) من قوله (وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لَا....) وتركوا لفظة (يستوون) من قوله (فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْرًا هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) وتركوا لفظة (يؤمنون) من قوله (...أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ..) وتركوا لفظة (قليل) من قوله (مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) وتركوا لفظة (باق) من قوله (..مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)

واتفق الحمصي والدمشقي في هذه السورة

سورة الإسراء

والِاسْرَا لِكُوفٍ (قَـ)ـدْ (يَـ)ـلِي (ا)لْيُمْنَ سُجَّدَا...لَهُمْ عُدَّ مَكْرُوهًا حَدِيدًا لَهُمْ وادْرِ

شَدِيْدًا وَمَظْلُومًا وَإِحْسَانًا اسْقَطُوا...............وَصُمًّا وَسُلْطَانًا فَكُنْ سَامِعًا تَدْرِ

عد الكوفي سورة الإسراء (111) من القاف بـ(100) الياء بـ(10) والألف بـ(1) فيكون الباقي (110) بقاعدة قبل أخرى الذكر

المعدود باتفاق

عد الجميع لفظة (مكروهًا) من قوله (كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38) ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ) وعد الجميع لفظة (حديدًا) من قوله (قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا (50) أَوْ خَلْقًا مِمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ...)

المتروك باتفاق

ترك الجميع لفظة (شديدًا) من قوله (...أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا) وترك الجميع لفظة (مظلومًا) من قوله (...وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا) وترك الجميع لفظة (إحسانًا) من قوله (...وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ..) وترك الجميع لفظة (وصمًا) من قوله (...عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا) وترك الجميع لفظة (سلطانًا) من قوله (...فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا)

وذكر الداني ما يشبه الفاصلة ومتروك للجميع وهو

لفظة (شديد) من قوله (...بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا) ولفظة (الأولون) من قوله (...إِلَّا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الْأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُوا بِهَا وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا) ولفظة (للمؤمنين) من قوله (...وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا)

واتفق الحمصي والشامي على عد هذه السورة

الاسمبريد إلكترونيرسالة