عد
آي سورة إبراهيم
لتحميل ملف العرض بوربوينت اضغط هنا
لتحميل الخط المستخدم في العرض اضغط هنا
لتحميل الفيديو التقديمي اضغط هنا
وَكُوفٍ
بِإِبْراهِيمَ (بَـ)ـاحَ (نـَ)ـسِيمُهُ.... وَآَيَةٌ البَصْرِي وَخَمْسٌ (دَ)نَا
وَقْرِي
أخبر رحمه الله أن الكوفيين يعدون آيات هذه السورة (52) آية من نتاج (الباء) بـ(2) و (النون) بـ(50) والبصري يعده (51) كما صرح بذلك، وخمس وخمسون لمرموز (الدال) وهو الشامي فتعين للباقين (54) عملاً بقاعدة ما قبل أخرى الذكر
بيان المختلف فيه
وَتَسْقُطُ
ثِنْتَا النُّورِ (وَ)افٍ (هـُ)ـدَاهُمَا..ثَمُودَ عَنِ البَصْرِي وَ(صَدْرٌ)
وَعَى صَدْرِي
جَدِيْدٌ (إِ)لَى (دَ)عٍ (هـُ)ـدَى أَوَّلُ
(السَّمَا)..دَعِ (ا)لدَّهْرِ وَافْهَمْ والنَّهارَ فَدَعْ بِصْرِي
وَشَامٍ
يَعُدُّ الظَّالِمُونَ وَعَدَّ أَوَّلُ ....................الظَّالِمينَ فِي السَّمَاءِ عَلَى
حَذَرِ
المرموز
له بالواو والهاء وهما البصري والكوفي لا يعدان لفظتا (النور) من قوله (...لِتُخْرِجَ
النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ..) وقوله (...أَنْ
أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ
اللَّهِ...) ويعدها غيرهم، كما أخبر أن البصري والمرموز له بالـ(ـصدر) وهم المدنيان
والمكي يعدون لفظة (ثمود) من قوله (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا
يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ..)
وأخبر
أن المرموز له بـ(ـالألف) وهو المدني الأول والـ(ـدال) وهو الشامي والـ(ـهاء) وهو
الكوفي يعد لفظة (جديد) من قوله (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (19)
وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ) وترك المرموز له بـ(ـالألف) وهو المدني
الأول لفظة (السماء) من قوله (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً
طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ
(24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا) وترك
البصري عد لفظة (والنهار) من قوله (وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ) وعد الشامي لفظة (الظالمون) من قوله (..وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا
يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ
الْأَبْصَارُ...)
المتفق على عده
واتفقوا
على عد لفظتي (الظالمين) و (السماء) من قوله (...فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ
لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمُ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ...)
وقوله (..وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي
السَّمَاءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ
إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ..)
دَعِ
النَّاسَ إِسْحَاقَ السَّمَواتِ والْـ..ـعَذَابُ مَعْ قَطَرَانٍ مَعْ قَريبٍ كَمَا
سُرِّي
المتروك باتفاق
ترك
الجميع باتفاق لفظة (الناس) من قوله (..رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ
النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي) ولفظة (وإسحق) من قوله (..الْحَمْدُ
لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ
رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ..) ولفظة (والسموات) من قوله (..يَوْمَ تُبَدَّلُ
الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ
الْقَهَّارِ..) ولفظة (العذاب) من قوله (..وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ
الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا...) ولفظة (قطران) من قوله (سَرَابِيلُهُمْ
مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ) ولفظة (قريب) من قوله (..فَيَقُولُ
الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ
وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ...)
واتفق
الدمشقي والحمصي في عد هذه السورة
عد آي سورة الحجر
وَفِي
الحِجْرِ (طِـ)ـيبٌ (صَـ)ـابِغٌ والجَمِيلَ مَعْ ... عُيُونَ وَإِبْرَاهِيمَ عَنْ
كُلِّهِمْ تَسْرِي
أخبر
أن الجميع متفق على عد سورة الحجر (99) آية من (الطاء) بـ(9) آية و(الصاد) بـ(90)
فيكون العد للجميع (99)
المتفق على عده
ثم
أخبر أن الجميع عد باتفاق لفظة (الجميل) من قوله تعالى (فَاصْفَحِ الصَّفْحَ
الْجَمِيلَ (85) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ) ولفظة (عيون) ولفظة (إبراهيم)
من قوله (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ
آمِنِينَ) وقوله (وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا
مِنْكُمْ وَجِلُونَ)